news-details
صحة

كتب يحي الداخلى احذر.. مشروب تحبه الملايين قد يكون سبب إصابتك بسرطان الكبد

حذرت دراسة حديثة  من تناول مشروب واحد مُحلّى بالسكر يوميًا، مثل المشروبات الغازية أو العصائر المضافة السكر، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

أُجري البحث على نطاق واسع شمل أكثر من 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة وأوروبا، بهدف دراسة العلاقة بين السكر المضاف وأنواع سرطانات الكبد.

وكشفت النتائج عن كل زيادة يومية في استهلاك هذه المشروبات قد ترفع خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بنحو 10%.

كما ارتبطت بزيادة تصل إلى 15% في خطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية داخل الكبد.

في المقابل، لم تُسجل الدراسة علاقة واضحة بين المشروبات “الدايت” وسرطان الكبد.

وأوضح الباحثون أن المشروبات السكرية ترتبط بعوامل صحية خطيرة مثل السمنة، السكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد الدهنية، وهي عوامل تمهّد للإصابة بالسرطان.

وأشاروا إلى أن سكر الفركتوز قد يساهم في تراكم الدهون داخل الكبد وإحداث تغيّرات التهابية قد تزيد من احتمالية تطور الأورام.

وشددت الدراسة على أن التأثير قد يتداخل مع عوامل أخرى مثل السمنة والسكري، ما يجعل العلاقة معقدة، واختتم الخبراء دراستهم بأن تقليل استهلاك السكر السائل قد يكون خطوة وقائية مهمة للحفاظ على صحة الكبد.

 

يمكنك مشاركته عبر

التعليقات الأخيرة

اترك تعليقًا